Press Articles

طربيه من بيت الوسط أكد ان الليرة اللبنانية صامدة وقوية

Country: Beirut,Lebanon

02

Oct 18

استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط” وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وعرض معه اخر المستجدات السياسية والاوضاع العامة.


وزيرة خارجية النمسا
وكان استقبل الرئيس الحريري وزيرة خارجية النمسا كارن كنايسل والوفد المرافق وبحث معها اخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.
بعد اللقاء قالت كنايسل: لقد عرضنا وجهات النظر بشكل صريح جدا حول ما يجري في المنطقة، وقد شكرني الرئيس الحريري على المشاركة الكبيرة للقوات النمساوية في اطار "اليونيفل” والذين سأزورهم غدا، وتطرقنا الى الاوضاع في سوريا والى مسالة اللاجئين السوريين في لبنان.


مؤسسة التمويل الدولية بالعراق
واستقبل الرئيس الحريري رئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية بالعراق زياد بدر الذي قال بعد اللقاء: عرضنا امكانية مشاركة الشركات والمستثمرين اللبنانيين في اعادة اعمار العراق التي تبلغ 88مليار دولار حسب تقديرات البنك الدولي، وفي كيفية الاستفادة من هذا العمل، خصوصا ان العائدات الاستثمارية في العراق تعتبر من الاعلى رغم المخاطر الموجودة هناك. وبحثنا كذلك في امكانية تشكيل وفد من رجال اعمال لبنانيين من اجل زيارة العراق والاجتماع مع المسؤولين لهذه الغاية.


طربيه
واستقبل الرئيس الحريري رئيس اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه والامين العام للاتحاد وسام فتوح.
بعد اللقاء قال طربيه: تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري ووجهنا له دعوة باسم المصارف العربية الذي سيعقد مؤتمره السنوي في بيروت في 15 و16 تشرين الثاني المقبل، وطلبنا منه رعاية المؤتمر وهو قبل الرعاية والحضور وسيفتتحه كما في السنوات الماضية بحضور عربي مميز . وموضوع المؤتمر هو الشراكة بين القطاع الخاص والعام و ينطبق على عدة ملفات لبنانية شائكة. موضوع المؤتمر عربي ولكن لا يمكن ان يعقد على ارض لبنان دون ان نتطرق الى المواضيع الشائكة داخليا، ومؤتمر هذا العام ليس فقط المناسبة السنوية العادية انما سينعقد على هامشه وخلال مدة اربعة ايام عدة مؤتمرات تتطرق الى مواضيع مختلفة وهي مواضيع الساعة بالنسبة للشأنين المالي والمصرفي العربي واللبناني.


سئل: هل تطرق البحث الى موضوع العقوبات الاميركية على ايران او موضوع الاسكان؟
اجاب: لم يتم التطرق الى هذا الموضوع مع الرئيس الحريري ، ولكن حسب التشريعات التي توضع في اميركا، حيّدنا القطاع المصرفي اللبناني عن موضوع العقوبات، لان لبنان لديه قواعد مقبولة دوليا واميركيا وتجري متابعتها مع كل المرجعيات الدولية ومن قبل كل المتعاملين مع لبنان. وبالتالي ليس لدينا قلق على القطاع المصرفي بالنسبة لهذا الموضوع انما لدينا قلق على لبنان بسبب عدم الاستقرار السياسي والاستهداف الذي يحصل من وقت لاخر لليرة اللبنانية وللمصارف اللبنانية. ولكن استطيع ان اؤكد من هذا المنبر ان الليرة صامدة وقوية والقطاع المصرفي هو من اقوى القطاعات المصرفية في العالم العربي.


الحوت
واستقبل الرئيس الحريري رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت وعرض معه اوضاع الشركة ومطار رفيق الحريري الدولي.


جمعية Breave heart
كذلك التقى وفدا من جمعية Breave heart وجه له دعوة لحضور الاحتفال السنوي للجمعية في الثامن من كانون الاول المقبل في "سي سايد”.